تليجرام تريند الخليج
سياسة

الخارجية الأمريكية: مباحثاتنا مع طالبان كانت صريحة وننتظر أفعالا

وصرحت الولايات المتحدة إن مباحثاتها مع حركة “طالبان” في العاصمة القطرية الدوحة كانت “صريحة ومهنية”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان صدر مساء الأحد، إلى أن الوفد الأمريكي شدد على “أن طالبان سيحكم عليها من خلال أفعالهم، وليس أقوالهم فقط”.

وأضاف البيان أن ممثلي الولايات المتحدة “ركزوا المناقشات على المخاوف الأمنية والإرهاب وتوفير ممر آمن للمواطنين الأمريكيين وغيرهم من الرعايا الأجانب وشركائنا الأفغان، فضلا عن قضايا حقوق الإنسان، بما في ذلك المشاركة الهادفة للنساء والفتيات في جميع الجوانب الأفغانية. المجتمع.”

كما ناقش الجانبان “تقديم الولايات المتحدة مساعدات إنسانية قوية مباشرة للشعب الأفغاني”.

من جهتها، كشفت حركة طالبان في بيان لها أن “الولايات المتحدة وافقت على تقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان التي تعيش في فقر مدقع على شفا كارثة اقتصادية بعيدة عن الاعتراف السياسي بحكامنا الجدد”.

وذكرت “طالبان” أن “المحادثات التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة سارت على ما يرام”، نافية ربط المساعدات الإنسانية لأفغانستان بالاعتراف الرسمي بالحركة.

وصرح البيان “أكدت الولايات المتحدة أن المحادثات الجارية ليست مقدمة للاعتراف بطالبان بأي شكل من الأشكال التي وصلت إلى السلطة بعد انهيار الحكومة المتحالفة مع الولايات المتحدة”.

وصرح المتحدث السياسي للحركة، سهيل شاهين، إن وزير الخارجية المؤقت للحركة، أمير خان متكي، أكد للولايات المتحدة، خلال المحادثات، أن “طالبان ملتزمة بعدم السماح للمتطرفين باستخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات ضد دول أخرى. “

وهذه اللقاءات، التي عقدت يومي السبت والأحد، هي الأولى منذ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان منتصف أغسطس، منهية وجودًا عسكريًا دام 20 عامًا، وشددت واشنطن أنها لا تعني ولا مقدمة للاعتراف. حكم “طالبان”.

تأتي المحادثات بعد يومين من “المناقشات الصعبة” بين المسؤولين الباكستانيين ونائبة وزيرة الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان في إسلام أباد والتي ركزت أيضًا على أفغانستان.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى