تليجرام تريند الخليج
إقتصاد

هل سيرتفع سعر الذهب في لبنان في 2021 – تريند العرب

هل سيرتفع سعر الذهب في لبنان في 2021 وفق آخر الإحداثيات الواردة من لبنان، فإن هناك توقعات بارتفاع القيمة السوقية لمعدن الذهب في لبنان في هذا العام 2021 مصحوبًا بانخفاض سعر الليرة اللبنانية أمام العملات الأخرى ولاسيما الدولار الأمريكي، لأن ثبات سعر الليرة أو تذبذبه يؤثر بشدة على أسعار الذهب في لبنان كما هو الحال بالنسبة لباقي الدول وفق عملاتها المحلية، وفي هذا المقال سوف سوف نحاول الإجابة عن الاستعلام الوارد بشأن ارتفاع سعر الذهب في لبنان خلال العام الحالي، عبر تريند العرب.

ومن هنا سنتعرف على: اسعار الذهب اليوم في السعودية للبيع والشراء

خلاصة الموضوع

لماذا الاستعلام عن ارتفاع سعر الذهب في لبنان؟

ربما يتبادر إلى الذهن هذا السؤال عند الاستعلام عن  هل سيرتفع سعر الذهب في لبنان في 2021 ولماذا لبنان بالذات، ونقول:

  • إن لبنان من أجمل البلدان العربية التي تستقطب الكثير من الزائرين إليها، فهي دائمًا تعج بالسائحين طوال العام، وبالطبع سوق الذهب من الأسواق التي تلقى رواجًا كبيرًا في هذا البلد الجميل.
  • كما أن الذهب يعتبر من الأصول الاقتصادية الاحتياطية الهامة في البنك المركزي اللبناني للمحافظة على التوازن النقدي، ولإعطاء قيمة سوقية لليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي.
  • أيضًا للذهب قيمة كبيرة في عملية التداول داخل البورصة وأسهمه دائمًا تحظى باهتمام المتابعين، نظرًا لأنه من السلع التي يتم تداولها في البورصة بشكل معتاد.
  • لبنان تحافظ على احتياطاتها من الذهب لحماية الاقتصاد المتدني من الانهيار، ومهما توالت الأزمات الاقتصادية على لبنان فإنها تحرص دائمًا على أن تبقي حصتها من احتياطات الذهب؛ لأنه خط الدفاع الأول والأخير لحماية الاقتصاد الوطني.
  • تمتلك لبنان  حجم احتياطي من الذهب أهلها لأن تحتل مركزًا مرموقًا عالميًا في الدول التي تمتلك احتياطيات كبيرة من الذهب، إذ هي الآن تحتل المركز العشرين عالميًا.
  • ورغم الاضطرابات التي شهدتها لبنان في الفترة الأخيرة وتدني سعر الليرة وانخفاضه لأدنى مستويات له على الإطلاق إلا أن البنك المركزي اللبناني حرص على عدم التفريط في احتياطي الذهب المملوك للدولة لأن الدولة تعلم جيدًا قيمة الذهب ودعمه للاقتصاد وحمايته من الإفلاس.

هل الدولة تحتكر الذهب

  • عندما يتساءل أحد عن هل سيرتفع سعر الذهب في لبنان في 2021 فإنه قد يتبادر إلى ذهن البعض أن الدولة تحتكر الذهب ولا تسمح بضخه في الأسواق، وهذا ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعاره وقيمته السوقية خلال العام الجاري.
  • وهذا ليس صحيحًا، فليس معنى حفاظ الدولة على احتياطاتها من الذهب أنها تقوم باحتكار الذهب ولا تسمح للمواطنين بتداوله، بل هناك أنشطة كثيفة لأسواق الذهب المحلي في لبنان، بل لا إن سوق الذهب المحلي رائجة وهناك إقبال كبير من المواطنين رغمه الأزمة الاقتصادية على المشغولات الذهبية.
  • وتتميز المشغولات الذهبية اللبنانية الطابع الأنيق، حيث يتميز الصائغون اللبنانيون بالمهارة الفائقة في صياغة المشغولات الذهبية، ويمتلكون حسًا فنيًا، يجعل الإقبال عليه كثيفًا في الوطن العربي، ومن جميع المهتمين بالمشغولات الذهبية من جميع أنحاء العالم.
  • وبالتأكيد فإن حركة التبادل والبيع والشراء، في العالم تتأثر بحركة الذهب، حيث تهتم شرائح كبيرة من المجتمع بأسعار الذهب، فهو من أساسيات التهادي والزواج ، بالإضافة إلى اهتمام البائعين وأصحاب محلات الذهب والصائغ بين المستثمرين في الذهب الأصفر وغير ذلك من الشرائح.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض وما هي العوامل التي تؤثر عليه؟

التعليمات والإجراءات اليومية الخاصة بأسعار الذهب

  • بيان سعر الأوقية من الذهب وسعر الجرام بشكل يومي حتى تكون كافة الشرائح المهتمة بتداول الذهب على علم بأسعاره بشكل يومي ومباشر في لبنان.
  • ويتم تحديد تلك الأسعار وفق سعر الليرة اللبنانية وكذلك سعر الليرة في مقابل الدولار الأمريكي حسب تداول البنوك المحلية، إذ أن سعر تداول الليرة أمام الدولار هو الذي يشكل تحديد سعر الجرام أو الأوقية من الذهب بشكل يومي.
  • بيان أسعار عيارات الذهب المختلفة بشكل مفصل بداية من عيار ثمانية عشر وعيار واحد وعشرين عيار أربعة وعشرين، حيث يكون لكل عيار سعره الخاص به والذي يختلف عن سعر الآخر، وهذا حسب السحب والإقبال.
  • ويعتبر عيار واحد وعشرين هو الأكثر تداولاً في لبنان وفي جميع أنحاء الوطن العربي، لأنه متوسط بين عيار ثمانية عشرة المطعم بالنحاس، وقيمته أقل في سعر التداول، وبين عيار أربعة وعشرين وهو الذهب النقي مرتفع القيمة السوقية.
  • كذلك يتم الإفصاح بشكل يومي عن سعر سبائك الذهب، وسعر جنيهات الذهب؛ لأن قيمتها السوقية تختلف كذهب خام عن المشغولات والمصوغات الذهبية التي تضاف إليها ضريبة المصنعية.
  • لابد من عقد مقارنة يومية بين سعر الذهب اليوم وسعره في الأيام السابقة، للوقوف على حالة التداول وهل هو في ارتفاع أم في انخفاض حسب سعر القيمة السوقية.
  • وتحديد قيمة الذهب بشكل يومي شيء في منتهى الأهمية إذ أنه هو المتحكم في سعر الدولار الدولار و إفساح المجال أمامه للصعود، أو توقفه عن الصعوده والأخذ في التراجع.

هل سيرتفع سعر الذهب في لبنان في 2021

  •   هل سيرتفع سعر الذهب في لبنان في 2021 نعم هناك توقعات قياسية لأسعار الذهب؛ إذ يتوقع خبراء السوق وخبراء الذهب ارتفاعًا ملحوظًا في الذهب، وأنه سوف يسجل ارتفاعات غير مسبوقة في العام المالي الحالي 2021
  • ويأتي هذا الارتفاع المتوقع في سعر الذهب في لبنان خلال هذا العام مصحوبًا بالانخفاض المتوالي لسعر الليرة اللبناني في الفترة الأخيرة، وتوقع نزيف الليرة أمام الدولار خلال العام المالي الحالي.
  • بالإضافة إلى الانقسامات السياسية الحادة التي تعصف بالبلاد، والاستقطابات الكثيرة والمقاربات بين بين الأحزاب السياسية ضد أطراف وأحزاب أخرى.
  • كل ذلك يضع ضغوطًا كبيرة وأعباء متواصلة على الاقتصاد الوطني اللبناني، وبالتأكيد سوف يتأثر سعر الذهب، وسوف يرتفع تبعًا لذلك.
  • ولاشك أيضًا أن لجائحة كورونا دورًا بارزًا في ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة، وتوقع ارتفاعها خلال العام الحالي، فبعد صمود الذهب فوق معدلات الألف وتسعمائة دولارًا للأونصة لفترة اقتربت من الشهرين.
  • فإن البنك الدولي للاستثمار UBS أعلن عن توقعاته خلال الفترة القادمة بأن الذهب سيشهد ارتفاعات حادة على المستوى العالمي ولاسيما في منطقة الشرق الأوسط ولبنان خلال العام الجاري وسط مواقف غير واضحة وضبابية تصيب الاقتصاد الدولي مدفوعًا مخاوف من انتشار الموجة الثالثة لجائزة كورونا والجيل الثالث المتحور منها.
  • حيث أكد البنك أن لا أونصة من الذهب سوف ترتفع قيمتها السوقية خلال العام الحالي لتتجاوز المائتان وعشرة دولارًا للأونصة متخطية حاجز الألف وثمانمائة وخمسين وألف وتسعمائة دولارًا التي شهدتها سعر الأونصة العالمية خلال العام الفائت.
  • وبالطبع فإن سعر الذهب اللبناني ليس بعيدًا عن سعر الذهب العالمي، إذ من المتوقع أن يرتفع سعر الذهب في لبنان خلال الفترة القادمة.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: سعر اونصة الذهب اليوم بالدولار وكيفية حساب سعر الذهب

أشهر محلات الصاغة في لبنان

لا يمكن ونحن نتعرض للإجابة عن سؤال  هل سيرتفع سعر الذهب في لبنان في 2021 أن نترك الموضوع دون أن نذكر أبرز محلات الصاغة والمشغولات الذهبية في لبنان، ومن أهمها:

  • مجوهرات ومصوغات محلات فادي مسعود وهو من المحلات الراقية لتداول المشغولات الذهبية والعريقة أيضًا، ويضم تشكيلة من أفضل المشغولات الذهبية، ومقره الرئيسي في العاصمة بيروت، وتوجد له عدة فروع في محافظات لبنانية أخرى.
  • مجوهرات ومصوغات محلات “الحمصي ” وهو واحد من أفخم محلات الذهب في العاصمة بيروت، ويقدم أفخر التشكيلات الذهبية.
  • كذلك توجد محلات “الحاج” ومجوهرات “الداعوق”، ومصوغات “كلاس” وكلها من المحلات الحديثة والتي تقدم التشكيلات المودرن التي تتوافق مع كافة الأذواق العصرية.

ومن هنا سنتعرف على: سعر مثقال الذهب في العراق واستخدامات الذهب ونصائح عند بيع الذهب

وفي ختام موضوعنا عن  هل سيرتفع سعر الذهب في لبنان في 2021 نكون قد أوضحنا كل ما يخص صناعة الذهب في لبنان وأشهر المحلات وأسعار الذهب في لبنان، ولماذا يتوقع الخبراء ارتفاع الذهب خلال العام الحالي 2021 في لبنان و العوامل المتسببة في ذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى