تليجرام تريند الخليج
منوعات

كيفية الطعن في شهادة الشهود – تريند الخليج

كيفية الطعن في شهادة الشهود، والشهادة من الأدلة المنصوص عليها في قانون الأدلة، ومن خلالها يمكن للقاضي أن يفصل في قضيته في دعوى أمامه، والشهادة لها ضوابط وشروط كثيرة يجب توافرها. ليتم قبوله كدليل، وبناءً على ما تقدم، يتحدث في هذه المقالة عن تعريف الشهادة، وكيفية الطعن في شهادة الشهود، والشروط التي يجب توافرها في الشهادة، والشروط التي يجب أن يستوفيها الشاهد. بالإضافة إلى شرح لكيفية الإدلاء بالشهادة.

الشهادة في القانون هي شكل من أشكال الأدلة التي يتم الحصول عليها من شاهد يدلي ببيان رسمي أو بيان الحقيقة. يمكن أن تكون الشهادة شفهية أو مكتوبة، وعادة ما تؤخذ تحت القسم أو التأكيد تحت طائلة أداء اليمين، من أجل. تُقبل الشهادة الكتابية في المحكمة ولأقصى قدر من الموثوقية والصلاحية، وعادة ما يحضرها شخص واحد أو أكثر يحلف أو يؤكد أصالتها، وأيضًا تحت طائلة القسم، ما لم يشهد الشاهد كخبير، فإن الشهادة في شكل آراء أو استنتاجات تقتصر عمومًا على الآراء أو الاستنتاجات التي تستند بشكل عقلاني إلى تصورات الشاهد وتساعد على فهم واضح للشاهد شهادة. يختلف الشهود عن الخبراء في أن الخبراء هم شهود شرعيون لديهم فهم حقيقي للإجراءات القانونية والمخاطر الكامنة في الشهادات الكاذبة أو المضللة الناتجة عن البيانات الواقعية، والذين يدركون أيضًا أنهم ليسوا في الواقع شهودًا على جريمة مزعومة أو الأدلة أو الحقائق الأخرى ذات الصلة بالقضية، يجب عليهم عدم إصدار أي حكم أو مطالبة أو تهمة تتعلق بأي جانب من جوانب القضية خارج نطاق اختصاصهم المحدود، ولا يجب عليهم الادعاء بأي حقيقة لا يمكنهم إثباتها علميًا بشكل فوري وموثوق.

كيفية الطعن في شهادة الشاهد

يمكن الطعن في الشهادة بإثبات نقيضها أمام القاضي المختص، أو بإثبات حجة شهادة الزور في المحكمة المختصة، والتحقيق مع نفس الشاهد واستجوابه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن محاكمة الشاهد في القضايا الجنائية بتهمة الحنث باليمين لارتكاب جريمة الحنث باليمين، ويمكن أن تصل عقوبة الشاهد في بعض الحالات إلى حد العمل الجبري المؤقت، وبالتالي فإن الأمر متروك للقاضي ليقرر من يفعل لذا، أعتقد أن الشهادة هي الأكثر صدقًا، والشهادة هي نوع من الأدلة، وغالبًا ما تكون الدليل الوحيد الذي يتعين عليها الفصل في القضية، ويمكن أن تكون تحت القسم والشهادة أمام القاضي، وما إلى ذلك. ما يقوله الشاهد صحيح ما لم يتم الطعن فيه (“دحضه”) بشرح طريقة ما من قبل الطرف الآخر.

تعتبر الشهادة من أهم الأدلة، وللشهادة العديد من الشروط التي يجب توافرها ليتم قبولها كدليل. في حالة ال، وفي حالة انتهاك أي من هذه الشروط، يجوز الطعن في الشهادة في المحكمة، وإذا أدلى الشاهد بشهادته في المحكمة، ووجد لاحقًا أنها غير صحيحة، فيحق للشاهد الآخر أن الطعن في هذه الشهادة في المحكمة باعتبارها كاذبة، ويتم أيضًا محاكمة الشاهد لارتكاب جريمة شهادة زور، ويتم فرض عقوبة على شهادة الزور، والتي قد تصل أحيانًا إلى السجن، وبالتالي لا تعتبر الشهادة دليلاً قاطعًا لا يمكن أن يكون ثبوت بطلانه، وأدلى بالشهادة ضده للطعن فيها أمام المحكمة المختصة.

الشروط الواجب توافرها في الشهادة

لكي يتم قبول الشهادة كدليل، يجب استيفاء عدة شروط، بما في ذلك

  • يجب أن تتعلق الشهادة بحادث مرخص به قانونًا لا يخل بالنظام العام والآداب العامة. لذلك، إذا كانت الشهادة مبنية على حقيقة غير أخلاقية، فلا تؤخذ في الاعتبار. على سبيل المثال، شهادة دين القمار.
  • يمكن إثبات الواقعة المراد إثباتها بالشهادة، حيث تنص العديد من القوانين الخاصة بالأدلة في دول مختلفة على عدم قبول الشهادة في الالتزامات التعاقدية التي تزيد قيمتها على 100 دينار، ولا يمكن إثبات أقل من ذلك بالشهادة.
  • يجب أن تتعلق الشهادة بحدث مثمر في القضية، حيث قد لا تركز الشهادة على واقعة لا تمس القضية، ولا يمكن للقاضي استخلاص الأدلة منها ليقرر ما يُرى أمامه.

الشروط الواجب توافرها في الشاهد

هناك العديد من الشروط التي يجب أن يستوفيها الشاهد حتى تُقبل العدالة بشهادته، ومنها

  • يشترط في الشاهد أن يكون بالغاً عاقلًا يفهم معنى اليمين، فلا يجوز أن يقبل شهادة المجنون أو الفتى الذي لا يفهم معنى اليمين.
  • لا يجوز للشهادة دفع غنائم للشاهد ولا ديون عنه. أي أن الشاهد لا يمكنه الإدلاء بشهادته في المحكمة للحصول على منفعة من الشخص المعني، أو لدفع أي ضرر محتمل نيابة عنه إذا لم يكن قد شهد ذلك.
  • ألا يكون الشاهد من الممنوعين من الإدلاء بشهادته. مثل المحامي غير المخول للشهادة ضد موكله على المعلومات التي تلقاها من موكله بموجب توكيل رسمي، كذلك الطبيب غير المخول للشهادة ضد موكليه والمرضى.
  • يجب عليه أن يشهد بالصيغة التي تقررها المحكمة وبتحليف اليمين قبل بدء الشهادة.

كيف يشهد في المحكمة

إذا توافرت الشروط المذكورة في الشهادة، ورغب المدعي أو المدعى عليه في إثبات الواقعة باستعمال الشهادة كدليل، وجب عليهما أن يطلبوا في قائمة أدلتهم المقدمة في الدعوى إثبات البينة. شخصي؛ أي بشهادة الشهود، بحيث تذكر أسماء الشهود كاملة، مع عنوان كل منهم، وتثبت الواقعة بالشهادة، وبناءً عليه ينظر القاضي في هذا السؤال ويقرر هل الشهادة. جائز أم لا، وفي اليوم المحدد، شهد أمام القاضي المتخصص في الأمر، بكلمة الله، ثم أكمل الصيغة التي حددتها المحكمة، بعد التحقق من هويته الشخصية. الشهادة القانونية هي عملية إبلاغ شخص بحق يتعلق بمسؤولية شخص آخر تجاه شخص آخر في المحكمة. لا يجوز الامتناع عن الشهادة. بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز الإدلاء بشهادة زور بموجب المسؤولية القانونية، وإلا فسيتم الطعن فيها كما هو مذكور في عنوان كيفية تحدي شهادة الشهود ؛ لأن الشهادة يمكن أن تكون العنصر الحاسم في القضية، والتي على أساسها سيؤسس القاضي إدانته للبت في القضية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى