تليجرام تريند الخليج
منوعات

العالم الذي وصف الذرة على انها كرة مصمتة متجانسة هو – تريند الخليج

العالم الذي وصف الذرة بأنها كرة صلبة متجانسة هو أحد الكيميائيين الذين أمضوا حياتهم في دراسة هذا الجزء المهم، والذين أسسوا علمًا حديثًا يفيد الإنسان على نطاق واسع، ويعود هذا العلم إلى عصور ما قبل التاريخ، و كان Greek Democritus أول من بحث في هذا العلم الذي استمر منذ أيام كولومبيا البريطانية، واستمر البحث في هذا العلم حتى يومنا هذا، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ماهية الذرة .

ما هي الذرة

الذرات هي الوحدات الأساسية للمادة والبنية المحددة للعناصر. يأتي المصطلح atom من الكلمة اليونانية atom، والتي تعني غير قابل للتجزئة. في السابق، كان يُعتقد أن الذرات هي أصغر الأشياء في الكون ولا يمكن تقسيمها، لكن العلماء اكتشفوا لاحقًا أن هناك مواد دون ذرية وأصغر من الذرة، مما يعني أنه “ يمكن تقسيم الذرة، وكمثال على جسيم بدون ذرة، تتكون الذرات من ثلاثة جسيمات، وهي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، والتي تتكون من جسيمات أصغر تسمى الكواركات، وهذه المكونات الثلاثة هي التي تعطي الذرة شحنتها، وتحمل البروتونات الموجب. شحنة الذرة، بينما تحمل الإلكترونات شحنة سالبة وتقع في مدار الذرة، بينما تحتوي النيوترونات على شحنة متعادلة ولا تحمل أي شحنة.

العالم الذي وصف الذرة بأنها كرة صلبة متجانسة هو

اهتم العلماء بدراسة الذرة منذ آلاف السنين، وخلال تلك السنوات لم يتمكنوا من تحديد وصف دقيق للذرة لعدم وجود أدوات حديثة لديهم. العلماء ومن بعدهم علماء المسلمين مثل جابر بن حيان، ومن أول من وصف الذرة في نظريته الذرية بأنها كرة صلبة متجانسة هو العالم

نظرية دالتون الذرية

مثل غيره من العلماء الذين درسوا الذرة، درسها عالم الأرصاد الإنجليزية جون دالتون وكان من أوائل من صاغوا وصفًا حديثًا للذرة. قدم هذا الوصف في نظريته التي قدمها عام 1803، وتضمنت نظريته النقاط التالية

  • وصف دالتون الذرة بأنها أشبه بكرة صلبة ومنظّمة بشكل متجانس.
  • كل شيء يتكون من ذرات، وهي اللبنات الأساسية لمادة غير قابلة للتجزئة وغير قابلة للتدمير.
  • جميع ذرات العنصر متطابقة مع بعضها البعض.
  • تختلف ذرات العناصر المختلفة في الحجم والكتلة.
  • يتم إنتاج المركبات بواسطة مجموعات مختلفة من الذرات.
  • ينتج عن تفاعل كيميائي إعادة ترتيب الذرات في مركبات ومنتجات تفاعلية.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان أكثر أنظمة القياس المتبعة في السعودية هو النظام الدولي، والذي من خلاله أجبنا على هذا السؤال وتمكنا من معرفة المزيد عنه. ما الذرة. هو ومساهمات العلماء في وصفه، لأننا ذكرنا أهم النقاط التي نصت عليها نظرية دالتون.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى