تليجرام تريند الخليج
منوعات

حتى السارق لم يرغب في هاتف Nokia القديم. فلماذا يلجأ الكثير من الناس إلى “الهواتف البالية”؟ | ماكس فليتشر

لم أكن أبدًا أعارض أيديولوجيًا الهواتف الذكية. أو ، على الأقل ، لم أكن في البداية. بدأ كل شيء بعد ظهر أحد أيام الربيع في عام 2006 ، عندما تعرضت أنا ومجموعة من الأصدقاء للسرقة. طلب المهاجم هواتفنا ومحافظنا ، لكن عندما سلمته جهاز Nokia 1110 ، الذي كانت لوحة مفاتيحه مربوطة بشريط مطاطي ، كان رد فعل السارق قاطعًا: “ناه ، يا صاح”.

كان الأمر مهينًا. بينما يمكن لأصدقائي الاستمتاع بتعاطف عالمي – فقد فقدوا أجهزة BlackBerry المحبوبة والمكلفة – كان علي أن أخبر بقية مدرستنا والشرطة أن هاتفي كان هراءًا لدرجة أنه تم رفضه. حتى ككأس.

لكن كانت هناك طريقة أخرى للنظر إليها. لقد مر جهاز Nokia الخاص بي بالكثير. لقد تحطمت حالتها كثيرًا (لفترة من الوقت ، عندما فقدت لوحة المفاتيح ، حتى أنني قمت بإرسال رسالة نصية باستخدام نهاية قلم رصاص حاد) ، وقد نجت الآن من عملية سطو. كان من الممكن أن ينهار جهاز أكثر بريقًا تحت الضغط ، لكن هاتفي كان مصنوعًا من أشياء أبسط وأكثر صرامة. من بعض النواحي ، كان هراءها أكبر أصولها.

عندما فكرت في الأمر على هذا النحو ، لم أخجل من هاتفي ؛ كنت فخورة. وعندما خسرتها في السنة الثانية من الجامعة ، قررت عدم الترقية. كان ذلك في عام 2011 ، كان أصدقائي يشترون أجهزة iPhone ، لكنني بقيت منخفضة التقنية. على مدى السنوات العشر المقبلة ، لم أنظر إلى الوراء. الآن يبدو أن المزيد والمزيد من الناس يدركون مزايا إبقائها بسيطة: في الأسبوع الماضي فقط كانت البي بي سي “عودة” الهواتف الذكية “.

لم تكن الوظائف مشكلة على الإطلاق. يمكن للهواتف الذكية الاتصال وإرسال الرسائل النصية ، وإذا كان لديك جهاز كمبيوتر ، فهذا كل ما تحتاجه حقًا. أكبر مشكلة هي الطريقة التي ينظر بها الآخرون إليك. هناك العديد من الأسماء لأشخاص مثلي – ، ، – ومعظمها سلبية ، ويتم تعريفها بطريقة ما بقول لا.

صحيح ، لم أكن أقول “نعم” لهاتف ذكي ، ولكن بعد ذلك لم أجد مديري Apple التنفيذيين يقرعون باب منزلي ويعرضونني على ذلك. مقاومتي ، إذا كان من الممكن تسميتها بذلك ، كانت سلبية إلى حد ما. علاوة على ذلك ، كنت بالكاد أعيش في كوخ في الغابة. كنت قد استسلمت بالفعل للفيسبوك ، استخدمت Gmail. لا يزال لدي جهاز في جيبي قادر على تحويل رسالة إلى موجات راديو تنتقل بسرعة الضوء – حتى لو ظهر “الطعام” دائمًا في النص التنبؤي على أنه “تم”.

ومع ذلك ، فكلما زاد عدد الهواتف الذكية التي استحوذت عليها ، زادت مقاومة مقاومتي لتصبح شيئًا أكثر مبدئيًا. مثل أي شخص خارج التيار السائد ، اضطررت إلى بناء سبب منطقي لطريقة حياتي ، ليس أقلها تبريرها لأصدقائي ، الذين سئموا من إرسال دعوات مخصصة لي إلى الأحداث لأنني لم أكن ضمن أي مجموعات WhatsApp.

أود أن أرى أن الهواتف الذكية لا تهدف حقًا إلى جعل حياتنا أسهل ؛ إنها تتعلق بالسماح للشركات الخاصة بالاستفادة من مناطق حياتنا التي كانت مغلقة في السابق أمامها. قد يكون طلب سيارة أجرة من خلال تطبيق أسرع من العثور على رقم خدمة محلية ، ولكن في مقابل هذه الكفاءة ، تسمح للشركة بتسجيل بياناتك وبيعها. إنهم يكسبون الملايين من هذا وماذا تحفظ؟ ثواني. وما هو الوقت الثمين الذي تكسبه من المحتمل أن تهدر في التمرير عبر المحتوى على أي حال.

أود أن أزعم أن الهواتف الذكية يمكن أن تجعل الناس أسوأ في أداء المهام اليومية. تم الاستعانة بمصادر خارجية لمهارات التوجيه الأساسية ومعرفة النقل لتطبيقات مثل خرائط Google ، مما يتركنا ضائعين ومربكين في اللحظة التي تفشل فيها تلك الخدمات. إذا وصفني أصدقائي بالمنافق ، فسأرد ، بغطرسة ، أن إحساسي الضعيف بالتوجيه كان بالكامل من الله.

باختصار ، من أجل الدفاع عن نفسي ، أصبحت “” شخصًا “ينبع رفضه من نظرة عالمية انتقادية للعالم تجاه الهاتف المحمول”. عندما قابلت مستخدم أخر للهواتف الذكية ، شعرت بتقارب فوري. كنا نتبادل التقنيات للتنقل في العالم – كيف ، قبل أن نسافر إلى مدن أجنبية ، كان علينا طباعة الخرائط لنقلنا من المحطة إلى فنادقنا. كنا نتحسر على مدى صعوبة الرسائل النصية في المدرسة القديمة ، وكيف اتصلنا بها في معظم الأوقات ، وهو ما وجده أصدقاؤنا مقلقًا.

لكن في أغسطس من العام الماضي ، فقدت قدمي على مسار للأغنام وسقطت 15 قدمًا في واد. الهواتف الذكية قوية ، ولكن حتى لديهم الكريبتونيت. عندما شعرت نوكيا بقبلة هذا التيار الاسكتلندي ، تخلت عن الشبح بعد عقد من الخدمة المخلصة. في بداية الوباء ، أرسلت لي والدتي جهاز iPhone 5s القديم على أمل أن يقنعني عزل الإغلاق أخيرًا بالانضمام إلى مجموعة WhatsApp العائلية. في البداية كنت قد رفضت بأدب ، لكنني علمت أنه إذا اشتريت Nokia أخرى الآن فلن تسامحني أبدًا.

أود أن أقول إنه جعل حياتي أسهل ، لكن بطرق معقدة. لم أعد مضطرًا إلى حمل الكمبيوتر المحمول معي ، وأذهب إلى المقاهي للتحقق من البريد الإلكتروني الخاص بالعمل. ولكن بعد ذلك ، فإن أجهزة 5 الخاصة بي ليست أفضل بكثير من Nokia. لا يمكنه دعم iOS 14 ، مما يعني أن معظم التطبيقات تتجاوزه. ولسبب غامض ، لن يرسل ويستقبل الرسائل ، حتى عبر الرسائل القصيرة ، إلا عندما يكون متصلاً بشبكة wifi. وعندما أقوم بتشغيل بيانات الجوال ، يتم إيقاف تشغيلها على الفور.

في بعض النواحي ، يعد هذا بمثابة حل وسط جيد. لا يزال بإمكاني الشعور بأنني نجاة ، وإيجاد طرق جديدة للتغلب على أوجه القصور في هاتفي ، بينما يمكنني أيضًا تلقي صور لطفل أخي الجديد. طالما أنني بالقرب من جهاز توجيه لاسلكي ، هذا هو.

ولكن هذا تقادم مدمج ، وسرعان ما سأضطر إلى الحصول على هاتف جديد. إذا قررت البقاء مع هاتف ذكي ، فسيتعين أن يكون مستعملًا وقليلًا من الهراء على الأقل. لأنه إذا كانت هناك متعة في استخدام Nokia قديم لمدة عقد من الزمان ، فلن يأتي أبدًا من الابتعاد عن الاتجاه السائد. كان الأمر يتعلق بقول “نعم” لشيء رفضه الآخرون. شيء فقط يمكن أن يحبه أكثر السارق فطنة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى