تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل الطيب يفسد الصوم – ديلي عرب – الحياة مكس

هل يفطر الطيب عن الأسئلة التي تتناول مسألة فقهية بالغة الأهمية من بين المسائل الفقهية المتعلقة بشهر رمضان المبارك ، حيث يجب على كل مسلم أن يعرف مدى تأثير الطيب والتطيب على الصيام ، وفي هذا المقال نتناول وسنتحدث عن هل العطر يبطل الصيام وسنناقش في ضوء رأي الشيخ ابن عثيمين في هذه الفتوى ، بالإضافة إلى الحديث عن رائحة المسك ، فهل يفطر الصيام؟

هل العطر يفطر الصيام؟

العطر لا يفطر على ما اتفق عليه علماء المسلمين والفقهاء ، والروائح بشكل عام ليست من مفسدات الصيام في الإسلام. رمضان وغيره من الصلوات الواجبة أو النافلة. كما قالت اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية في مسألة الطيب يوم الصيام: (من وضع أي عطر في نهار رمضان وهو صائم لم يبطل صومه ، ولا يبطل صيامه. بسرعة). استنشق البخور والعطور البودرة مثل مسحوق المسك. ” الله أعلم.

هل الطيب يبطل الصيام؟ ابن عثيمين؟

وأشار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى إلى أن التطيب في رمضان جائز ، والصائم لا يفطر في هذا الشهر الكريم.

أما الطيب فيجوز للصائم أول النهار وآخر النهار سواء كان العطر بخوراً أو زيتاً أو غيره ، إلا أنه لا يجوز استنشاق البخور لأن البخور له أجزاء ملموسة. . الذي يمكن رؤيته عند استنشاقه ، يرتفع داخل أنفه ثم إلى معدته. صبرا: “استنشق كثيرا إلا إذا كنت صائما”.

رائحة المسك هل تفطر الصائم؟

وأصل المسك وغيره من الروائح العطرية أنها لا تؤثر على صيام يوم الصيام إطلاقا ، وهذا ما اتفق عليه فقهاء المسلمين. كحطب: لا ينفق عند القدوم إلى الحلق ، ولو استنشق ، لأنه لا يصل إلى المخ بقوة مثلي تجعله يأكل. . وقال: أي العنبر والزبدة والبرشام قائلًا: إذا لم ينكسر ، وإذا جاءت الرائحة ؛ فإن الرائحة ليست بدنًا. وهي ممارسة شائعة في المجتمعات الإسلامية ودور الفتاوى اليوم والله تعالى أعلم.

وها نحن نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن مسألة فقهية مهمة من قضايا أحكام رمضان وهي هل الطيب يفطر ، وتحدثنا عن رأي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. له -. رحمه الله – في هذا الموضوع ، ومررناه في موضوع: هل رائحة المسك تفطر؟

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى