تليجرام تريند الخليج
تفسير الاحلام

تفسير رؤية الخاتم في المنام للرجل والمرأة

 

في محتوى هذا المقال

الخاتم في المنام له أكثر من دلالة ومعنى، وقد ورد ذكره في أكثر من موضع من كتب تفسير الأحلام الشهيرة على غرار (كتاب تفسير الأحلام الكبير) المنسوب لابن سيرين وقد جاء في التأويل: الخاتم في المنام عزة وشرف ومجد وعلو شأن ومن رأى في منامه كأن في يده خاتما فإنه يبلغ غاية ويحقق مقصدا.

الخاتم في المنام محمود للناس كافة، رجالا كانوا أو نساء، ويختلف تأويله من شخص الى آخر فقد يدل للمتزوج والمتزوجة على إنجاب الولد، خاصة إذا كان الخاتم من ذهب، وقد يدل على امتلاك العصمة أو السلطة وربما دل الخاتم للعزباء على الزواج (والله أعلم).

في هذا المقال سوف نتطرق إلى المزيد من المعاني المتصلة برؤيا الخاتم بشيء من التفصيل.

تفسير الخاتم في منام المرأة

سائر الحلي والمجوهرات تعد في منام المرأة رموزا إيجابية، كلما زادت قيمتها إلا ودلت في الحلم على كسب أو بلوغ غاية أو تحقيق أمنية. والخاتم على وجه الخصوص يدل في منام المرأة على الحظ الجيد في مسألة تريد تحقيقها، شريطة أن يظهر الخاتم سليما وأن يكون من معدن نفيس ذهب أو فضة.

كلما زاد لمعان الخاتم أو بريقه في منام المرأة إلا وكان مؤشرا طيبا وحسنا وهو يعد بشارة صريحة في أغلب الرؤى.

يرمز الخاتم في منام المرأة إلى ولدها، أو زوجها، ويرمز أيضا إلى حظوتها ومكانتها، وفي بعض التفاسير: الخاتم في المنام رزق ومال، فإذا رأت المرأة عموما كأنها تلبس أو ترتدي خاتما، فإنها بفضل من الله ترزق خيرا.

تفسير الخاتم في المنام للمتزوجة

إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها كأنها تلبس خاتم من ذهب له فص أو مرصع بأحجار كريمة، فإن كانت تتمنى الإنجاب فإن الخاتم في إصبعها يرمز إلى الولد، فإن كان من فضة فهو يدل على إنجاب البنت (والله أعلم).

فإن رأت المتزوجه في المنام كأن شخصا تعرفه يعطيها أو يهديها خاتما، فأغلب الظن أن الخاتم يشير في هذا الموضع إلى الرزق والكسب وتحقيق المنافع خاصة منها المادية.

فإن رأت المتزوجة في المنام كأنها تجد خاتما، فإنها بفضل الله تحقق أمرا كانت تنشده أو تود تحقيقه بما يتوافق مع غاياتها زمن الرؤيا.

الخاتم هو أفضل ما يمكن أن تراه المتزوجة من حلي، ومثله في التأويل السوار والقرط والقلادة. وكل ما يزين يد المرأة في الحلم هو كسب أو مغانم.

تفسير الخاتم في منام الحامل

مثلما أشرنا آنفا، إذا كان الخاتم من ذهب فإنه على الأرجح يدل للحامل على إنجاب الولد، وإن كان من فضة فقد يدل على إنجاب الأنثى، والخاتم أيضا رمز للأمان والخلاص والسلامة، معانيه بالنسبة للحوامل من النساء غالبا ما تكون بشائر ومؤشرات تيسير في المسائل كافة، سواء تعلق الأمر بأطوار الحمل أو الولادة، رؤيته مبعث تفاؤل واطمئنان إن شاء الله تعالى.

تفسير الخاتم في منام المطلقة

الخاتم في التأويل يدل غالبا على تحقيق الغايات وبلوغ المقاصد، فإذا رأت المطلقة في منامها كأنها تحصل على خاتم أو تجده أو رأت شخصا يهديها خاتما في المنام، فإن كان لها في البال أمنية، فإن تلك الأمنية تتحقق. خاصة إذا كان السعي نحوها حثيثا أو كانت إرادة المطلقة قوية للغاية في سبيل تحقيق ما تصبو إليه وتتمناه. زواج أو وظيفة أو مسكن أو سفر أو أي شيء آخر تعلق به مرادها ومبتغاها.

تفسير الخاتم في منام الأرملة

الخاتم في منام الأرملة محمود عند رؤيته، فهو رمز تلاشي الحزن وانصراف الأسى، وهو مؤشر محمل بالخيرات والنعم والأرزاق، وهو مبعث تفاؤل شديد، رؤيته تدل على حدث مفرح أو خبر طيب، وهو من الرموز الإيجابية للغاية سواء كان الخاتم من ذهب أو فضة أو كان خاتما مرصعا بالجواهر النفيسة أو الأحجار الكريمة أو غير ذلك.

تفسير الخاتم في منام العزباء

الخاتم الجميل في منام العزباء يدل على بشارة صريحة. وأفضل الخواتم تأويلا للعزباء، الخاتم المصنوع من الذهب لأنه يرمز إلى الزواج والارتباط (والله أعلم).

فإن كانت الرائية لا تزال في مرحلة الدراسة، ورأت في حلمها الخاتم زمن الامتحان أو في فترة انتظار النتائج، فإن الخاتم في هذا السياق مدلوله نجاح. فإن كان يلمع أو رأت له بريقا فالنجاح بإذن الله يكون مع تفوق.

يرمز الخاتم كذلك إلى الشهادة العلمية أو الدراسية لأن الشهادة تختم مرحلة التعليم والتحصيل.

تفسير رؤية الخاتم في منام الرجل

الخاتم في منام الرجل يؤول على سبعة أوجه: فهو عز ومجد ومال ونفوذ وسلطة وحظوة ونجاح.

الخاتم في منام الرجل محمود للغاية ما لم يكن مصنوعا من نحاس، وأفضل الخواتم في الرؤى ذلك المرصع بالماس أو الحجارة، لأنه يدل للرجل على العزة وعلو الشأن في مسائل عدة، خاصة منها المتعلقة بالكسب. والخاتم أيضا يدل في منام الرجل على الزواج إذا ما كان الرائي يصبو إلى ذلك.

تفسير رؤية الخاتم في منام الأعزب

إذا كان الرائي تلميذا أو طالبا في الجامعة، ورأى في منامه كأنه يلبس الخاتم في يمينه أو شماله، فالخاتم عندئذ يرمز إلى النجاح والتوفيق والسداد وربما دل الخاتم على شهادة مثل الباكالوريا أو الماجستير.

إذا كان الأعزب يتمنى الزواج ورأى في المنام كأنه يلبس فتاة يعرفها خاتما، فإن كان يتمنى الزواج بها فإن أمنيته تتحقق، شريطة أن يكون سعيه نحو ذلك حثيثا وجادا، لأن الأحلام لا تتحقق إلا إذا صاحبتها إرادة فذة وعزيمة قوية في اليقظة.

إذا كان الأعزب يبحث عن وظيفة ورأى في المنام كأنه عثر على خاتم وفرح به أيما فرح، فإنه بإذن الله قد يحصل على الوظيفة التي تمناها شريطة أن يسعى في يقظته ويجد في سبيل تحقيق ذلك الأمر.

تفسير رؤية الخاتم في منام المتزوج

إذا كان الرائي متزوجا وكانت همته متعلقة بالإنجاب ورأى في المنام كأنه يلبس زوجته خاتما أو رآها تلبسه الخاتم فإن الرؤيا بإذن الله تعالى تبشر صاحبها بالإنجاب (والله أعلم).

أما إذا كان الرائي أو صاحب الحلم يصبو إلى الرزق، ورأى في المنام كأنه يجد خاتما أو يعثر على خاتمه بعد بحث مضني وشاق، فإن الحلم قد يشير في هذا السياق إلى إمكانية انفراج المسائل لديه، لأن الخاتم في المنام يرمز للمال أيضا، كونه رمزا يحمل معاني كلية شاملة لا تقتصر على معنى واحد مجرد.

إذا كان الرجل مريضا أو مدينا أو كان في محنة أو كرب، ورأى في منامه كأنه وجد خاتما من ذهب له بريق ولمعان، فتلك تعد إشارة إيجابية للغاية قد تدل على بداية انفراج المسائل تدريجيا. لأن البريق في هذا السياق يؤول بالأمل وكلمة ذهب تؤول بذهاب الأسى والكدر.

على الرغم من أن ابن سيرين وسائر المعبرين من بعده قد كرهوا رؤية الذهب والحلي في منام الرجل، إلا أن الخاتم يظل استثناء لهذه القاعدة. وقيل هو محمود لجمال لفظه، وقيل محمود لارتباطه ببعض المعاني الإيجابية مثل خاتم النبوة وخاتم سليمان. كما أن الخاتم يحتل حيزا كبيرا في خيالنا الجمعي، نظرا لارتباطه ببعض الأساطير والحكايات التي أسندت للخاتم بعدا رمزيا خارقا لعل القوة هي أبرز معاني الخاتم خاصة عند رؤيته في أيدي الملوك والحكام.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى