تليجرام تريند الخليج
السعودية

مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض تطلق معرض المصاحف النادرة أبريل 2020

تم الإعلان من قبل مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض عن إطلاق معرض المصاحف النادرة وذلك قي شهر أبريل الحالي احتفالاً باليوم العالمي للتراث، وتعد مكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض العاصمة واحدة من أهم المكتبات التي تقام بها العديد من الفعليات الثقتفية في المملكة والتي تهتم بإحياء التراث، وتحتوي المكتبة على العديد من المخطوطات والكتب النادرة والصور والخرائط والوثائق والعملات والمسكوكات، وغيرها من اهتمامات المملكة التي تعني بالتراث وقيمته.

مكتبة الملك عبد العزيز العامة

واحدة من أشهر المكتبات التي تتواجد في المملكة وتعني بالتراث والحفاظ عليه في كافة المجالات، وتم افتتاح المملكة عام 1987، كما يتبعها مؤسسة خيرية باسم الملك عبد العزيز تعني بشؤون الثقافة والكتاب والكُتاب في المملكة والمؤلفين. واهتمت المكتبة بالتطور التكنولوجي فاصبح لها موقعا إلكترونيا يوفر كافة المعلومات والباينات. كما يعتبر بنية رقيمة متطورة في قطاع الثقافة وما يتبعها من فاعليات. تتميز المكتبة بالعمل على توثيق التاريخ السعودي والاهتمام بالتراث السعودي العريق.

إطلاق معرض المصاحف النادرة

أعلنت مكتبة الملك عبد العزيز العامة عن إطلاق معرض المصاحف النادرة وذلك يوم الخميس المقبل.  يحتوي المعرض على العديد من المصاحف النادرة بمناسبة الاحتفال باليوم. وتحتوي مكتبة الملك عبد العزيز على الكثير من المصاحف بين القرن العاشر والقرن الثالث عشر الهجري. عدد المصاحف بها “267” مصحفاً. بها 20 مصحف متحفية من أهم المقتنيات بها.

مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض تطلق معرض المصاحف النادرة أبريل 2020
مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض تطلق معرض المصاحف النادرة أبريل 2020

مقتنيات المكتبة من المصاحف

انواع متعددة من المصاحف النادرة التي تقتنيها المكتبة وتقوم بعرضها ضمن واحد من أهم المعارض بها وتحتوي المكتبة على

مصحف شريف على شكل رول بطول 642,5×17,7م بحيث تتخلله آية الكرسي وشيء من الزخرفة بشكل مفرغ بطول الرول، وقد زين بزخرفة نباتية ملونة ومذهبة في بدايته ونهايته وكتب المتن داخل إطارين مذهبين ونسخه فخر الدين السهروردي سنة 1284هـ .
صحف شريف يقع في (30) ورقة كل صفحتين متقابلتين تكونان جزءا كاملا من القرآن الكريم. زخرفت الورقة الأولى بزخارف نباتية رائعة استخدمت فيها الألوان الزاهية وماء الذهب. باقي الصفحات جُدولت وذُهبت بالكامل وتحتوي الأطر الجانبية على زخارف نباتية ملونة ومذهبة ونسخ بخط النسخ سنة 1240هـ/1824م

كذلك مصحف كامل، من سورة الفاتحة إلى سورة الناس. كتب بمداد أسود مضبوط بالشكل داخل جداول بالأحمر والأزرق. كتبت في شهر رمضان 1025هـ 1616م مكة المكرمة قبالة الكعبة المشرفة. نسخة العالم الرباني الملا علي القاري المتوفى 1014هـ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى