تليجرام تريند الخليج
السعودية

كيف تعرف أنك مسجل في سعودة عبر موقع التأمينات الاجتماعية

كيف تعرف أنك مسجل في سعودة

كيف تعرف أنك مسجل في سعودة حيث يتمكن الأفراد من مواطني السعودية من التأكد هل هم بالفعل تم تسجيلهم في التأمينات الاجتماعية أم لا حيث يلجأ البعض من أصحاب الأعمال إلى تسجيل بعض السعوديين في التأمينات حتى يتم الحصول على نسبة التوطين اللازمة والدخول في النطاق الأخضر، ويتم سداد الرواتب بغض النظر عن التواجد الفعلي في العمل، لذلك يبحث البعض عن طريقة التأكد من ضمهم لنظام السعودة أم لا، سوف نتعرف على طريقة التحقق ومعرفة المواطنين من تواجدهم ضمن نظام سعودة عبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

كيف تعرف أنك مسجل في سعودة

يتمكن المواطن من التعرف على تسجيله في نظام سعودة من خلال الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ومنها إلى خدمات التحقق السريع. من قائمة الخدمات يتم اختيار الحالة الوظيفية. الدخول على الخدمة وتعبئة البيانات ومنها رقم السجل المدني. نقل رمز الصورة للتحقق. الضغط على تحقق . يظهر للمواطن الحالة الوظيفية وبيانات العمل والتأمينات الاجتماعية والتعرف على انضمامه لنظام السعودة.

نظام السعودة وعقوبة السعودة الوهمية

تعمل المملكة على توفير الوظائف للمواطنين من العمالة السعودية. لذلك تقوم بوضع القوانين التي تنظم حجم العمالة السعودية بالمقارنة بالعمالة الوافدة. وتم وضع مجموعة من الشروط للتسجيل في نظام السعودة منها أن يكون عمر المتقدم للتسجيل بين الثامنة عشرة والأربعين عام. الحد الأدنى للأجر لا يقل عن 2 ألف ريال. أن يكون مقدم الطلب سعودي أو حاصل على الجنسية السعودية. ويتم تقديم طلب السعودة من خلال موقع التأمينات الاجتماعية عبر ايقونة التحقق السريع للتأكد من عدم اشتراك المواطن في التأمينات بدون علم وهو ما يعرف بالسعودة الوهمية. والتي تم فرض عقوبة لها عبارة عن غرامة مقدارها 25 الف ريال. ثم يتم الانتقال إلى إضافة مشترك سعودي.

كيف تعرف أنك مسجل في سعودة
كيف تعرف أنك مسجل في سعودة

كيفية إضافة مشترك سعودي

يتم إضافة مشترك سعودي من خلال صاحب العمل وعبر حسابه على منصة التأمينات الاجتماعية ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الإلكتروني.
  • إدخال بيانات المستخدم من الاسم أو رقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية لأصحاب الأعمال.
  • من قائمة الخدمات يتم اختيار إضافة مشترك سعودي.
  • تعبئة البيانات المطلوبة للمشترك، ورفع الأوراق اللازمة.
  • الضغط على حفظ البيانات والتنفيذ.

الاستعلام عن موظف سعودي

يتم الاستعلام عن الموظف السعودي من خلال الاستعلامات على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وإدخال رقم الهوية ورمز التحقق ثم الضغط على بحث . ثم تظهر صفحة البيانات الخاصة بالعامل السعودي.ويتم ذلك عبر حساب صاحب العمل أو من خلال الموظف السعودي وحسابه على منصة التأمينات الاجتماعية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى