صحة

تعرف على ما هو تحليل mcv

تعرف على ما هو تحليل mcv، يقوم العديد من الأطباء بإجراء فحوصات دم مختلفة لتشخيص أنواع مختلفة من الحالات الصحية ، بما في ذلك اختبار mcvK فما هو اختبار mcv، ولماذا تم ذلك، ماذا تشير قيمه المرتفعة أو المنخفضة.

تعرف على هو تحليل mcv

هو التحليل الذي يقيس أحد المؤشرات التي تصف خلايا الدم الحمراء، وهو متوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء في عينة دم يتم جمعها من المريض، وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع الخلايا والكائن الحي إلى تنمو وتتكاثر وتحافظ على صحتها.

يمكن أن تختلف خلايا الدم الحمراء من الحجم الطبيعي إلى الحجم الصغير أو الكبير بشكل غير طبيعي، لذلك يمكن أن يكون هذا الاختبار علامة على اضطراب في الدم، مثل: شكل من أشكال فقر الدم، أو نقص في فيتامينات معينة، أو حالة طبية أخرى.

موعد إجراء تحليل mcv

كما ذكرنا سابقًا، تُؤخذ نتائج تعداد الدم الكامل المطلوبة أثناء الفحص الصحي الروتيني، وكذلك جزء من اختبارات التشخيص والمتابعة، في الاعتبار لمجموعة متنوعة من الحالات.

ولكن غالبًا ما يركز هذا النوع من التحليل على تشخيص أعراض فقر الدم والتمييز بين الأنواع المختلفة من فقر الدم من خلال مقارنة نتائج MCV ومؤشرات كرات الدم الحمراء الأخرى.

اقرأ أيضًا فيتامين دال- دليلك الشامل حول مصادر وعلامات وأسباب نقص فيتامين د وعلاجه

النتائج  الطبيعية لتحاليل mcv

بعد التعرف على إجابة السؤال “ما هو تحليل mcv؟” يجب أن نرى نتائج تحليل mcv العادية على النحو التالي:

  • القيم الطبيعية للبالغين: 82.5 – 98 فيمتولتر.
  • القيم الطبيعية للرضع: 96 – 108 فيمتولتر.
النتائج  الطبيعية لتحاليل mcv

مخاطر إجراء تحليل mcv

لا ينطوي اختبار MCV على العديد من المخاطر، ومعظمها يتعلق بعملية سحب الدم حيث تختلف الأوردة في الحجم من شخص لآخر، وقد يكون أخذ عينة الدم أكثر صعوبة بالنسبة لبعض الأشخاص مقارنة بالآخرين، وقد تشمل هذه المخاطر:

  • يحدث نزيف حاد.
  • الإغماء أو الدوخة.
  • ظهور ورم دموي وتراكم الدم تحت الجلد.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذه المقالة، وقد تعرفنا فيها على تحليل mcv، موعد إجراء تحليل mcv، النتائج  الطبيعية لتحاليل mcv،مخاطر إجراء تحليل mcv، وانتظرونا في مقالات أخرى مشوقة.

 




205

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى