منوعات

فضل صيام المولد النبوي الشريف .. وهل يستحب أن يصومه المسلمون؟

بعد اقتراب موعد المولد النبوي 2022، بدأ التساؤل يزيد عن فضل صيام المولد النبوي الشريف، وكشفت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية عن مولد المولد النبوي، فمن المقرر أن يكون يوم السبت 12 ربيع الأول لعام 1444 هجريا، الموافق 8 أكتوبر لعام 2022 ميلاديا، وإليكم توضيح دار الإفتاء في حكم الصيام يوم المولد النبوي الشريف.

فضل صيام المولد النبوي

وفيما يتعلق بفضل صيام المولد النبوي الشريف، صرح الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بـ إن النبى صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين وورد ذلك فى الأحاديث فيما معناه أنه كان يصوم يوم الإثنين، وحينما سئل صلى الله عليه وسلم عن سبب ذلك قال “هذا يوم ولدت فيه”.

واستكمل حديثه قائلاً:”نقول ذلك لمن يسأل هل صيام يوم ذكرى المولد النبوي الشريف بدعة؟، قائلاً: “إن النبى صلى الله عليه وسلم صام يوم مولده شكرا لله على نعمة الإيجاد وكان يحب يحتفل بالطاعة”.

والجدير بالذكر أن التقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، وتم إنشاء التقويم الهجري من قبل الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول 24 سبتمبر عام 622م مرجعاً لأول سنة فيه، وذلك السبب هو سبب تسميه هذا التقويم بالتقويم الهجري.

المولد النبوي الشريف 2022

وسوف يولد هلال شهر ربيع الأول بعد حدوث الاقتران مباشرة في تمام الساعة 11:56 مساءً  بتوقيت القاهرة المحلي، وذلك يوم الأحد 29 من صفر 1444 هـ، الموافق 25/9/2022 وهو يوم الرؤية، وبذلك يكون يوم الإثنين 2022/9/26 م هو المتمم لشهر صفر 1444 هـ، وتكون غرة شهر ربيع الأول 1444 هـ فلكياً يوم الثلاثاء 2022/9/27.

تهنئة المولد النبوي الشريف

-أكثروا من الصلاة على رسول الله في هذا اليوم حتى تكتمل فرحتنا بمولد خير البشر.

-أقدم لكم التهاني والمباركات بمناسبة المولد النبوي الشريف.

-تكتمل فرحة عيد المولد النبوي بقبول دعوتنا للاحتفال بهذا اليوم المبارك وكل عام وأنتم بألف خير.

-اقترب يوم ولد النبي الكريم ونسأل الله أن يعيده عليكم بكل خير في كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى