منوعات

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال.. المصادر الطبيعية لفيتامين د

لذلك، يحتاج معظم الأطفال إلى نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات للنمو بشكل صحي، وكذلك الحماية من فرص الإصابة بالأمراض، وبالتالي يجب ان تحرص الأم دائما على كل ما يتناوله أطفالها.

ومن خلال سطور موقع إعرف سوف نعرض أبرز مخاطر نقص فيتامين د عند الأطفال، وكذلك كيفية الحصول عليه.

مخاطر نقص فيتامين د عند الأطفال

إن نقص فيتامين د لدى الطفل يؤدي إلى صعوبة الحفاظ على مستويات الكالسيوم و ايضا الفوسفور المناسبة في العظام، وهذا يؤدي إلى الإصابة بالكساح أو لين العظام. وهذا أخطر المشكلات الشائعة التي يتعرض لها الأطفال و المراهقون في سن مبكر.

ولكن عند إضافة فيتامين د أو الكالسيوم إلى النظام الغذائي يحدث تصحيح في مشاكل العظام المرتبطة بالكساح. ولكن في حال انه كان السبب غير ذلك يجب استشارة الطبيب حول العلاج.

وقد يولد بعض الأطفال أو قد يصابوا بحالات طبية تؤثر على طريقة امتصاص أجسامهم لفيتامين د، ومن تلك الحالات ما يأتي:

  • الاضطرابات الهضمية.
  • مشاكل في الكلي.
  • التهاب الأمعاء.
  • التليف الكيسي.

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

إن أحد أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على الجِهاز المناعي عند الاطفال، وإن من أهم أعراض نقصه ما يلي:

1- التعب و الإرهاق

مما لا شك فيه انه قد يكون للشعور بالتعب والارهاق أسباب كثيرة، وقد يكون نقص فيتامين د أحد هذة الاسباب. وفي دراسة بحثية أجريت على 39 شخص، ارتبط انخفاض مستويات فيتامين د، بالتعب و الإرهاق العام في الجسم.

2- تأخر النمو

لقد ربطت بعض الدراسات، بين انخفاض مستوي فيتامين د في الجسم، ومعاناة بعض الأطفال من مشاكل في النمو، حيث وجد الباحِثون أن نقصه في الجسم يؤدي إلى صعوبة المشي وتأخر عملية التسنين.

3- ألم العظام

عندما يقل مستوي فيتامين د لدى الاطفال، يصبح الجسم أقل قدرة على امتصاص معدن الكالسيوم من الأطعمة التي يتناولها في كل وجبة، وهذا يؤدي إلى الشعور بألم في العظام، و يزداد حدة عند الحركة.

أعراض أخرى لنقص فيتامين د عند الأطفال

– تأخر المهارات الحركية.

– ألم في العمود الفقري والحوض والساقين.

– ضُعف العضلات.

– انحناء  وتقوس الساقين.

– بروز في عِظام الصدر.

المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين د

1- ضوء الشمس

تعد الشمس من أفضل واحسن المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين د، حيث يمتص الجلد أشعة الشمس، ومن ثم يستطيع إنتاج هذا الفيتامين من تلقاء نفسه.

ولكن، التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد وكذلك الالتهابات والحروق، لذلك يجب الحذر. حيث ان اشعة الشمس المفيدة تكون مبكرا حتي الساعة العاشرة صباحا.

2– تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

تضم الأطعمة الغنية بفيتامين د، الحليب، الحبوب مثل دقيق الشوفان، عصير البرتقال.

إلي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الي نهاية المقال اليوم والذي كان بعنوان أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال، ونكون قد تحدثنا عن اهم واشهر أعراض نقص فيتامين د لدي الاطفال، وكذلك مخاطر نقص فيتامين د عند الاطفال، واخيرا تحدثنا عن المصادر الطبيعية لفيتامين د.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى