تليجرام تريند الخليج
سياسة

بعد 7 سنوات قطيعة.. وزيرة خارجية السويد تزور إسرائيل ثم رام الله

تتوجه وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي إلى إسرائيل يوم الأحد، بعد سنوات من الأزمة التي لم يقم خلالها أي مسؤول سويدي بزيارة تل أبيب.

وأشار الإذاعي الإسرائيلي، مكان، إلى أن “الأزمة بين إسرائيل والسويد نشأت قبل سبع سنوات إثر قرار ستوكهولم الاعتراف بالدولة الفلسطينية”. في غضون ذلك، تحدث وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد مؤخرًا مع نظيره السويدي، وقرروا تطبيع العلاقات.

وصرحت آن ليندي لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إنها “تعتقد أن الحكومة الحالية مهتمة حقًا بدفع حل الدولتين إلى الأمام”.

وأضافت: “هذا إنجاز كبير في السياسة الخارجية. لقد عملت الحكومة بجد منذ أن أصبحت وزيرة للخارجية لتحقيق ذلك. علاقتنا مع إسرائيل مهمة. نريد أن تكون لدينا علاقات جيدة. لم نكن موضع ترحيب، لكننا عملنا بجد” لتغيير ذلك “. .

ومن المنتظر أن تلتقي وزيرة الخارجية السويدية يوم الاثنين بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ووزير خارجيته، وفي اليوم التالي ستلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الفلسطيني ورئيس الوزراء.

توترت العلاقات بين ستوكهولم وتل أبيب منذ سبع سنوات، إثر قرار ستوكهولم الاعتراف بدولة فلسطين، وعلى خلفية انتقادات السويد للسياسة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، متهمة إياها بتنفيذ إعدامات ميدانية، واعتبارها شرعية. حركة “مقاطعة اسرائيل”.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى